اغلق هذه النافذة

ماهي بوصلة الناخبين ؟

بوصلة الناخب أداة لقياس المشاركة السياسية متاحة مجانا على الانترنت وهي توضح للناخبين مدى توافق أو تعارض رغباتهم مع برامج الأحزاب السياسية المصرية التي تخوض انتخابات البرلمانية 2011.   استنادا على الأجوبة التي يقدمها الناخب على عدد من الأسئلة على شكل استبيان ثم تقوم بوصلة الناخب بتحديد موقع الناخب من الخارطة السياسية وتحدد لهم مواقف الأحزاب المختلفة من ذات القضايا التي غطتها الأسئلة التي يتضمنها استبيان البوصلة.
   استنادا على الأجوبة التي يقدمها الناخب على عدد من الأسئلة على شكل استبيان ثم تقوم بوصلة الناخبين بتحديد موقع الناخب من الخارطة السياسية وتحدد لهم مواقف الأحزاب المختلفة من ذات القضايا التي غطتها الأسئلة التي يتضمنها استبيان البوصلة.
   

هل تحدد لي بوصلة الناخبين لمن أصوت في الانتخابات؟

لا. البوصلة لا تنصح الناخب بالتصويت لحزب معين، وهي ليست أداة شاملة تغطي كل القضايا الخلافية بين الأحزاب السياسية . الهدف من بوصلة الناخبين هو تشجيع وتوسيع المشاركة السياسة في الانتخابات القادمة وتوفير المعلومات الأساسية حول برامج الأحزاب السياسية. وعلى كل مواطن يحق له التصويت أن يقرر بنفسه ما هو الحزب الذي يمثله ويعبر عنه.

من الذي طور بوصلة الناخبين؟

بوصلة الناخب مشروع بحثي أكاديمي وضع محتواه باحثون وأستاذة جامعات مصرية بالتعاون مع مجلس استشاري يضم عدد من نخبة المختصين من مصر في مجال الانتخابات والحياة السياسية الحزبية. يعمل البروفسور اندريه كراول أستاذ العلوم السياسية بجامعة أمستردام الحرة مدير ومؤسس بوصلة الناخبين "كيسكمباس" مستشارا للمشروع لأغراض ضبط الجودة الأكاديمية.

هل لمشروع بوصلة الناخبين أية صلة بأي حزب سياسي ؟

لا. بوصلة الناخب مشروع مستقل ومحايد تماما وهي منظمة غير ربحية وليس لها انتماء سياسي. تستهدف البوصلة تمكين الناخبين المصريين من الحصول على تحليل موضوعي مستقل ومحايد لمواقف الأحزاب السياسية التي تخوض الانتخابات.   تعتمد البوصلة على مناهج علمية معتمدة أكاديميا في تحديد مواقف الأحزاب السياسية استنادا على الوثائق الرسمية للأحزاب السياسية ومواقفها التي يعلنها زعمائها. كل البحوث والتحليلات يعدها الفريق الأكاديمي للمشروع يتم نشرها بشفافية تامة على موقع بوصلة الناخبين في الانترنت..
   تعتمد البوصلة على مناهج علمية معتمدة أكاديميا في تحديد مواقف الأحزاب السياسية استنادا على الوثائق الرسمية للأحزاب السياسية ومواقفها التي يعلنها زعمائها. كل البحوث والتحليلات يعدها الفريق الأكاديمي للمشروع يتم نشرها بشفافية تامة على موقع بوصلة الناخبين في الانترنت.
   

من الذي يحدد الأسئلة والآراء التي يتضمنها استبيان بوصلة الناخبين ؟

هذا الجزء من الاستبيان يتم وضعه بالاستعانة بمنهج معروف أكاديميا باسم "تحليل المحتوى". يعتمد المنهج مقاربة تقوم على أن الموضوعات التي تتكرر في برامج الأحزاب باضطراد هي الموضوعات الأكثر أهمية بالنسبة لهذه الأحزاب.
 
 يقوم الفريق الأكاديمي بتحليل هذه الموضوعات إضافة لقضايا أخرى ذات صلة. كما يعد تحليل أخر مماثل حول القضايا التي ركزت عليها أجهزة الإعلام والصحافة منذ الانتخابات الماضية لتحديد الموضوعات التي بقيت على رأس اهتمام الجمهور.
 
  بعد التشاور مع المختصين واللجنة الاستشارية واعتمادا على كل هذه الأبحاث والتحليلات يقوم فريق أكاديمي مصرية بوضع أسئلة الاستبيان الخاص بمشروع بوصلة الناخب. ويجب أن نؤكد بوضوح أن الأحزاب السياسية وأي طرف أخر يدعم المشروع لن يكون له أية صلة أو تأثير على تحديد أسئلة الاستبيان.
 
  

من هو الذي يحدد موقف الأحزاب من القضايا الخلافية ؟

الفريق الأكاديمي هو الذي يقوم بهذا العمل. ويتم التأكد في كل خطوة من إتباع مناهج علمية صارمة ومعايير أكاديمية متجردة ذات مستو عال. يقوم بعدها عدد من المحللين المختصين باختيار نصوص مواقف الأحزاب من القضايا الخلافية الرئيسة التي تدور الحملات الانتخابية. للحفاظ على الشفافية التامة تنشر هذه النصوص على موقع البوصلة الانتخابية على الانترنت باعتبارها النصوص التي تم الاعتماد عليها في تحديد مواقف الأحزاب.  

لماذا لا يمكنني رؤية جميع الأحزاب في النتيجة ؟

بوصلة الناخب تظهر فقط في مواقف 12 حزب. إذا كانت أحد هذه الأحزاب لا تظهر في النتيجة ، فمن المحتمل أن بعض الأحزاب قد تكون لها بالضبط نفس الموقف. في هذه الحالة ، فإن رموز الأحزاب تراكبت على بعضها البعض. لا يمكن عرضها إذا كان الأمر كذلك. إذا قمت بتحديد "بيان الموقف الخاص بك"، يمكنك بسهولة الاختيار الدقيق لمواقف الأحزاب المعنية.